Our Story

It is a long established fact that a reade.

55000
Foreign Followers
60
Certified Teachers
2240
Students Enrolled
215
Complete Courses

الأسئلة الأكثر شيوعاً


Meet Our Team

Plugins your themes with even more features.

Join Our Team
team-7

Belinda

Js Developer
team-3

Christian

Creative Director
team-5

Robert

Office Manager
team-6

Tony Teo

Support Manager
team-2

Jonathan

Art Director
team-1

John Doe

Web Developer
team-8

Jane Nguyen

Copyrighter
team-4

Ryze Faker

Co-Founder
  • يسعى القسم إلى تقديم خدمة تعليمية وبحثية متميزة لتخريج كوادر ذات قدرة تنافسية عالية من المتخصصين في علوم المكتبات والوثائق والمعلومات بحيث تكون قادرة على رصد وتنظيم واسترجاع مصادر المعلومات والبيانات بمختلف أشكالها وأنواعها وتوظيف واستثمار كافة تقنيات المعلومات وأدواتها في هذا المجال.
  • يؤهل القسم خريجيه للعمل في قطاع عريض من مؤسسات المعلومات والمكتبات والوثائق سواء التابعة لجهات حكومية أو خاصة داخل المجتمع المصري أو في الوطن العربي.
  • يدرس طلاب القسم مقررات دراسية تطبق المعايير الدولية وتؤهلهم لاكتساب مهارات متنوعة ومن بين هذه المقررات: نظم إدارة قواعد البيانات، شبكات التواصل الاجتماعي والأكاديمي، نظم استرجاع المعلومات، تصميم وإدارة المواقع على الويب، تحليل وتصميم نظم المعلومات، الرقمنة والحفظ الرقمي، نظم إدارة المحتوى الرقمي، تطبيقات الحوسبة السحابية والمحمولة، تطبيقات الذكاء الاصطناعي، خدمات المعلومات وتسويقها، ميتاداتا الارشيفات الاليكترونية، اتاحة الوثائق في مجتمع المعرفة… وغيرها.
  • يوفر القسم لطلابه معمل حاسب آلي مجهز بأحدث التقنيات، كما يوفر لهم التدريب العملي والميداني.
  • يقدم القسم برامج دراسات عليا تسهم في الرصيد البحثي والمعرفي وتؤهل الباحثين لمستوى راق في النواحي العلمية والمهنية.
  • يدرس الطالب على يد نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس والتي كان لها الفضل في إنشاء العديد من أقسام المكتبات والمعلومات في الجامعات المصرية والعربية فضلا عما لها من إنتاج فكري يمثل أساس للدراسة في التخصصات المختلفة في مجال المكتبات والوثائق والمعلومات.
  • يتاح لخريج القسم العمل في قطاع عريض من مؤسسات المعلومات والمكتبات والوثائق سواء التابعة لجهات حكومية أو خاصة داخل المجتمع المصري أو في الوطن العربي، ومن بين هذه المؤسسات على سبيل المثال:

المكتبات العامة – المكتبات المدرسية ومراكز مصادر التعلم – المكتبات الجامعية المركزية وبالكليات والأقسام الأكاديمية – المكتبات المتخصصة كالموجودة بشركات القطاع الخاص أو الملحقة بمراكز البحوث أو البنوك…الخ- مراكز المعلومات – المستودعات الرقمية – دور النشر – الأرشيفات – المتاحف – الشركات العاملة في نظم وخدمات المعلومات – الشركات المزودة لقواعد البيانات المتخصصة مثل المنهل وآسك زاد والمنظومة.

  • هناك عددا كبيرا من الوظائف التي شغلها خريجي القسم منذ إنشائه وحتى الآن ومنها على سبيل المثال:

أمين مكتبة/ اخصائي مكتبات/ اخصائي وثائق/ اخصائي أرشيف/ اخصائي معلومات/اخصائي مصادر تعلم/ اخصائي مكتبات رقمية/ محلل ومصمم نظم معلومات/ مسؤول أرشيف إلكتروني/ مسؤول الرقمنة والتحول الرقمي/ مسؤول ومدير بيانات في الموقع الإلكتروني لأي جهة أو مؤسسة/ مسؤول نظم إدراة المحتوى الرقمي.

  • تجمع الدراسة بالقسم ما بين الجانب النظري والجانب العملي التطبيقي والميداني حيث تعتمد على المحاضرات والسكاشن والمراجع والتكليفات وتنمية التعلم الذاتي والزيارات الميدانية لمؤسسات التخصص واعداد مشروعات تطبيقية لما تم دراسته وبخاصة في سنة التخرج.
  • الدراسة في القسم نظامية ولا يجوز الانتساب وتخضع متابعة حضور الطلاب لشروط ولوائح تحددها إدارة الكلية والقسم.

يمنح القسم:

  • ليسانس الآداب في تخصصات : المكتبات – الوثائق – تقنية المعلومات وفقا للشعبة التي يلتحق بها الطالب.
  • درجة الماجستير في تخصصات: المكتبات – الوثائق – تقنية المعلومات
  • درجة الدبلوم في دبلومات تخصصية مدة الدراسة بها عام، ودبلومات مهنية مدة الدراسة ما بين عامين وعام. ودبلومات بينية مدة الدراسة بها عامين (برجاء مراجعة صفحة البرامج الدراسية)
  • أربع سنوات على نظام الفصلين.
  • نعم يوجد بالقسم ثلاث شعب هي شعبة المكتبات، وشعبة الوثائق، وشعبة تقنية المعلومات.
  • يبدأ التشعيب من الفرقة الثانية.

يقبل القسم:

  • الحاصلون على الثانوية العامة بقسميها العلمي والأدبي والشهادات المعادلة لها (المقبولون في كلية الآداب جامعة القاهرة )
  • الطلاب المحولون من كليات أخري أو من الأقسام الأخرى بالكلية.
  • الطلاب الوافدون.
  • يعتمد القسم نظام الساعات المعتمدة على مستوى الماجستير والدكتوراه والدبلوم. (برجاء مراجعة صفحة البرامج الدراسية)
  • أن يكون الدارس حاصلا على درجة الليسانس في تخصص المكتبات أو الوثائق أو المعلومات بتقدير جيد من القسم أو من أقسام المكتبات والمعلومات المناظرة بالجامعات.
  • أو أن يكون الدارس حاصل على تقدير مقبول في الليسانس أو البكالوريوس واجتاز دبلوم بيني واخر تخصصي بتقدير B من القسم، أو اجتاز دبلوم توثيق التراث بتقدير B.
  • اجتياز الامتحان التحريري والمقابلة الشفوية.
  • أن يكون الدارس حاصلا على درجة الماجستير من القسم بتقدير جيد جدا.
  • اجتياز الامتحان التحريري والمقابلة الشفوية.

تختلف شروط القبول تبعا لنوع الدبلوم:

أ- الدبلومات التخصصية: يتم قبول خريجي القسم أو الأقسام الأخرى المناظرة بأي تقدير بعد اجتياز اختبارات القبول.

ب- الدبلومات المهنية: يتم قبول جميع التخصصات من الحاصلين على المرحلة الجامعية الأولى دون شرط التقدير بعد اجتياز اختبارات القبول.

ج- الدبلومات البينية: يٌقبل الحاصلين على الدرجة الجامعية الأولى من التخصصات التى يحددها الدبلوم البيني دون شرط التقدير.

  • نعم توجد اختبارات قبول يتم الإعلان عنها وتكون اختبارات تحريرية ومقابلة.
  • لا الدراسة نظامية في القسم ولا يتاح الانتساب.
  • نعم يتيح القسم حاليا برنامج النشر والحفظ الرقمي.
  • الحاصلون على شهادة الثانوية العامة وما يعادلها.
  • خريجو المعاهد فوق المتوسطة.
  • خريجو الجامعات الذين يطمحون في صقل خبراتهم وإثراء معرفتهم بالأسس العلمية الصحيحة لمجالى النشر والحفظ الرقمي، وتنمية المهارات العملية خاصة.
  • نعم يصدر القسم دوريته “المجلة العلمية للمكتبات والوثائق والمعلومات” وهي دورية محكمة فصلية.
  • نعم ،تتاح دورية القسم على بنك المعرفة المصري ويمكن الاطلاع عليها على الرابط التالي: https://jslmf.journals.ekb.eg/
  • نعم، تتاح على الموقع النصوص الكاملة لمقالات الدورية.
  • يُقبل نشر البحوث، والدراسات، ومراجعات الکتب، وتقارير المؤتمرات… وغيرها في مجالات التخصص المختلفة.
  • يُشترط في البحوث والدراسات أن تکون جديدة، وتتسم بالأصالة والمنهجية، وألا يکون قد سبق نشرها سواء كانت البحوث باللغة العربية أو الإنجليزية.
  • يجب أن يتصدر البحث، أو الدراسةَ مستخلص باللغة العربية، وآخر باللغة الإنجليزية، في حدود 200-250 کلمة، وأن يشتمل على الهدف من البحث، ومنهجه، وأبرز النتائج، وأهم التوصيات، أو المقترحات، وأن يُتبع بكلمات مفتاحية بالعربية، والإنجليزية تتراوح بين 3-7 کلمات مفتاحية.
  • يجب أن تُعد المصادر، والاستشهادات وفق معيار الجمعية الأمريکية لعلم النفس APA Style على أن تدرج في نهاية البحث.
  • يقدم البحث مطبوعا في نسخة ورقية (A4، وأن يکون البنط 14 للنص، 12 للهوامش والخط Times New Roman، والعناوين 14 ثقيل، و16 ثقيل على الترتيب) وصيغة الملف الرقمي PDF و Word إصدارة 2013 أو ما بعدها أو صيغة RTF تقدم على قرص مدمج CD-ROM أو ذاکرة Flash Memory أو ترسل عبر البريد الإلکتروني للمجلة sjlaijournal@gmail.com.
  • لا تقل کلمات البحث عن 3000 کلمة (حوالي 10 صفحات) ويفضل ألا يتجاوز 12500 کلمة (40 صفحة).
  • تخضع البحوث والدراسات للتحكيم العلمي.
  • تعد المراجعة اللغوية مسؤولية الباحث.
  • لا تُقبل البحوث التي لا تلتزم بالأصول المنهجية في الكتابة العلمية.
  • لا تُرد أصول المواد المقدمة للمجلة سواء قبلت للنشر، أم لم تقبل.
  • يُمنح الباحث إفادة بقبول بحثه للنشر بعد المراجعة، وعمل التعديلات المطلوبة، وفقا لمتطلبات التحكيم والنشر.
  • يُمنح الباحث نسخة واحدة من العدد الذي نشر فيه بحثه.
  • يتحمل الباحث تکاليف التحكيم العلمي، والمراجعة اللغوية للبحث.
  • ترتب البحوث، أو الدراسات وفقا لاعتبارات فنية تتعلق بسياسة المجلة، وليس لها علاقة بمكانة الباحث.
  • لا يجوز إعادة نشر أي بحث ينشر في المجلة بأي شکل من الأشکال إلا بعد موافقة کتابية من المجلة، کما أن نشر البحث بالمجلة يعني إمکانية إتاحته في أي قاعدة بيانات، أو مستودع رقمي دون موافقة مسبقة من الباحث، ويعني النشر أيضا موافقة الباحث على نقل حقوق النشر للمجلة.