أحدث الأخبار

مكتبات نوعية مدرسية وأطفال

نموذج رقم (12)


توصيف مقرر دراسي


مكتبات نوعية مدرسية وأطفال

جامعة القاهرة


كلية الآداب


قسم المكتبات والوثائق والمعلومات

1-بيانات المقرر

الرمز الكودي

أسم المقرر : مكتبات نوعية مدرسية وأطفال

الفرقة :

التخصص: مكتبات

عدد الوحدات :11

9 نظري

2 عملي

2- هدف المقرر :

إعداد وتأهيل أخصائي مكتبة الطفل (عامة – مدرسية قادراً على تقديم إدارة وتنظيم وتطوير الخدمات المكتبية والمعلوماتية للأطفال

3- المستهدف من تدريس المقرر:

إكساب الطالب المعرفة الواعية بأنواع الخدمات المكتبية للأطفال (عامة – مدرسية)، وأهدافها وكيفية إعداد وتأهيل أخصائي مكتبة الطفل وما يستلزم ذلك بمعرفة تأسيس بناء وتنمية المقتنيات في مكتبة الطفل وإقرار العلميات الفنية واستخدام التقنيات الحديثة في مكتبة الطفل وإجراء تقيين لواقع الخدمات المكتبية للأطفال في مصر والخارج .

أ-المعلومات والمفاهيم

مفهوم الخدمة المكتبية للأطفال (عامة ومدرسية) وأهدافها والصفات والمهارات الواجب توافرها في أخصائي مكتبة الأطفال والواجبات الملقاة على عاتقه وعناصر إدارة وتسهيل مكتبة الطفل الحديثة .

ب- المهارات الذهنية:

اكتساب الطالب القدرة على التفكير الواعي والنقد والتحليل وحل المشكلات .

جـ-المهارات المهنية الخاصة بالمقرر :

اكتساب الطالب مهارة إدارة وتطوير مكتبات الأطفال عامة – مدرسية فضلاً عن إكسابه مهارات تدريس مقرر التربية المكتبية.

د - المهارات العامة

إكساب الطالب القدرة على التعبير والتواصل مع المحاضر والزملاء والعمل الجماعي.

4- محتوى المقرر :

أنواع وأهداف الخدمات المكتبية للأطفال (عامة – مدرسية) – إعداد وتأهيل أخصائي مكتبة الطفل – إدارة وتنظمي مكتبة الطفل – بناء وتنمية المقتنيات في مكتبة الطفل – العمليات الفنية – البيئة الإلكترونية في مكتبة الطفل – مصادر ومراجع الإلكترونية للأطفال على شبكة الانترنت – الخدمات المكتبية والمعلومات والأنشطة في مكتبة الطفل (عامة ومدرسية) – صدر من واقع مكتبات الأطفال في مصر والعالم العربي – سبل تطوير مكتبات الأطفال

5- أساليب التعليم :

محاضرات – نقاش وحوار – زيارات ميدانية لإحدى مكتبات الأطفال (عامة أو مدرسية) – إعداد بحوث وتكليفات دراسية – الولوج إلى شبكة الانترنت بهدف تقييم بعض مواقع الأطفال على الشبكة العنكبوتية .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :

لا يوجد طلاب ذوى احتياجات محدودة

7- تقويم الطلاب

أ-الأساليب المستخدمة :

امتحان تحريري في نهاية العام الدراسي

ب- التوقيت :

نهاية الفصل الدراسي

جـ-توزيع الدرجات :

عشرون درجة على الامتحان التحريري

أ- مذكرات :

ب- كتب ملزمة :

جـ- كتب مفتوحة :

المكتبة والطفل / محمد فتحي عبدالهادي .- القاهرة : الدار المصرية اللبنانية ، 2003 .

المكتبة المدرسية ودورها في نظم التعليم المعاصر / محمد فتحي عبدالهادي .- القاهرة : الدار المصرية اللبنانية ، 1999.

د- دوريات علمية أو نشرات ...الخ

دوريات عليمية متخصصة في المكتبات

أستاذ المادة : رئيس مجلس القسم العلمي :

د. سحر يوسف محمد حسن